طبعا وبعدما راينا كيف سيصبح وضع المدارس يعد عشرين سنة واقترحنا مانحتاج له في تلك المدارس
لقد قررنا وضع اسلوب جديد لاسئلة الامتحانات واليك النموذج التالي لاسئلة مادة اللغة العربية
امتحان الشهادة الثانوية لدورة عام 2020
مادة اللغة العربية
أجب عن الأسئلة التالية :
النصوص :
قال الشاعر علي الديك يصف موسم الحصاد و متغزلاً بحبيبته :
جاي تسنبل وارايا سمرا و آنا الحاصودي
مابو بالزرع شميل عودي عديارك عودي
لا تقولي مر و ميل خاف عيونك بارودي
سمرا أوعى تحبيني آني عصفور طياري
السؤال الأول :
غني البيتين الأول و الثاني بدون موسيقا ولا تنسى الزقفة
السؤال الثاني :
استخدم الشاعر صور جميلة ما في داعي تذكر منها شي تخيلها فقط في ذهنك .
السؤال الثالث :
لماذا لايريد الشاعر عودة حبيبته في البيت الثاني مع أنها جابتلو الزوادي ؟
السؤال الرابع :
في النـــص تلميح واضـــح لعودة الشعب الفلســــطيني إلى دياره من خلال التركيب البياني ( عودي عديارك عودي ) حدد أركان هذا التركيب ؟
السؤال الخامس :
فسر معنى الكلمتين التاليتين ( مابو _ شميل )
السؤال السادس :
اكتب ثلاثة ابيات من قصيدة الشاعر علي ديوب :
( واعدتينا تحت التينا وما جيتينا )
السؤال السابع :
تخيل الشاعر نفسه سائق طيارة من خلال قوله (آني عصفور طياري) حدد أركان هذا التشبيه ؟
النحو:
السؤال الأول :
أين تجد كلمة ( تسنبل _ واراي) في قاموس لسان الكراجات العربية؟
السؤال الثاني :
في النص مواضع سخافة كثيرة حدد اثنين منها فقط ؟
القراءة و المطالعة:
جاء في قصيدة صباح فخري:
خمرة الحب اسقنيها هم قلبي تنسنيه
عيشة لا حب فيها جدول لا ماء فيه
السؤال الأول :
تحدث عن دوخان صباح فخري بما لا يتجاوز 3000 سطر مع العلم أن تابع الحركة الدورانية هو : ع = لغ(ب + ج )
السؤال الثاني :
إلام يرمز الخمر في هذه القصيدة ثم هات أربعة من المشروبات
الروحية دون ذكر "الريان" و " الميماس "
التعبير:
جاء في مطلع قصيدة ( بوس الواوا هات الواوا خلي الواوا يصح)
السؤال الأول :
ناقش معاناة هيفا وهبي مع المرض موضحاً الأسباب الرئيسة لمرضها مدعماً إجابتك بالشواهد المناسبة .
...............................................
انتهت الأسئلة مع تمنياتنا لكم بالنجاح
ملاحظة :
طلابنا الأعزاء يمكن الاستعانة بالكاسيتات الفنية ولكن من دون مشاهدة الفيديو الكليب المرافق .
نرجو لكم التوفيق في حل الاسئلة ولايوجد اسهل من هكذا نموذج يحل عن ظهر قلب مع الانتباه الى مادة التعبيروالاهتمام بتلك المادة
وسوف يكون لي عودة لاعطاء العلامات لكل طالب
لشوف من الشطورين